بطاقة الفيلم:
النوع: دراما
إخراج: Noah Baumback
كتابة: Noah Baumback
الطاقم التمثيلي: Adam Driver, Scarlet Johansson, Laura Dern
تاريخ الإطلاق: 6 ديسمبر 2019
ميزانية الإنتاج: 18,600,000 دولار
الإعلان الدعائي
أعتقد أنه من أجل هكذا أعمال خلقت السينما
حتى تقتنص أدق المشاعر والتفاصيل الحياتية الواقعية والحوارات الطبيعية والعلاقات
الإنسانية المعقدة بشكل متجرد وتسلخها من أي مثاليات وزيف.
فيلم Marriage Story (قصة زواج) وهو من اسمه عن قصة ارتباط وعلاقة
بين أي زوجين قد تكون نهايتها الانفصال فيصبح هذا الطلاق جزء من قصة الزواج
"قصة حب تروى من خلال عدسة الطلاق". يحكي عن الزوجين نيكول وتشارلي
اللذان وصلا لنهاية المطاف في علاقتهما وقررا الطلاق ورحلتهما في ذلك للوصول
للاستقرار وحضانة ابنهما هنري.
الفيلم يبدأ بشكل عذب لمدة ثماني دقائق
تقريبًا في استعراض العلاقة بين الثنائي عندما يتحدث كل منهما عن الآخر مع استعراض
مشهديات من حياتهما الزوجية ولحظاتهما السعيدة بدرجة تجعلك تختبر شعوريًا كم أن
هذا الثنائي مكملان لبعضهما وحياتهما مثالية ولا سبيل لهذه العلاقة إلا
الاستمرارية فهي بمثابة الجنة لكليهما. حتى ندخل بعد ذلك مباشرة في مشهد وسيط طلاقهما حتى
تختبر معه الشعور الآخر في بداية سقوط العلاقة وتبدأ ترسم علامات الاستفهام ومشهد يبدأ
معه ظهور التعقيد في المشاعر والحالة وبالأخص لدى نيكول بعد مقدمة الفيلم العذبة.
الفيلم يستعرض أمل التمسك بالعلاقة، ومظهرها
الخارجي الذي قد يبدو براقًا ومبهجًا وجذابًا للكل بعيدًا عن تفاصيلها الداخلية،
وأسباب الانفصال التي قد تكون هشة وضعيفة وعادية للبعض ولكن تعني ويعاني بسببها
صاحبها، والسعي وراء ممارسة الأبوة والأمومة والنظرة المختلفة للمجتمع تجاهها
وتأثير الخلفية الأسرية ومراعاة العشرة، ومحاولة شق طرق جديدة للحياة أثناء وبعد
الانفصال ومحاولة موازنة كل شيء حتى لا تخسر كل شيء. وفي أثناء هذا كله كان هناك
تسليط الضوء على تعامل القضاء الأمريكي مع حالات الطلاق وبالأخص التي يكن فيها طفل
وتعامل مكاتب المحاماة معها كحالات منفعة بحتة للاكتساب والاستنزاف المادي للموكل
بعيدًا عن الوضع الإنساني له/لها.
فيلم مثل هذا يخبرنا كم نحن كائنات معقدة شعوريًا
ففي اللحظة التي نحب بأقسى شعور لنا فإننا قد نقسو وفي اللحظة التي قد نكره فيها
بأقسى شعور لنا قد نعطف. فيلم يأخذنا في رحلة الطلاق كما هي رحلة الحب ورحلة
الزواج. الرحلة التي هي من أكثر التجارب المؤلمة والمريرة التي قد تصل لحرب بكل
الوسائل ورغبة في الانتصار لمجرد الانتصار وتنتهي باستنزاف. كثير هي المشاهد الرائعة في الفيلم من بدايته
لنهايته لما فيها من حوارات ورمزيات وأداء وحتى صمت معبر ولكن مشهد المكاشفة
في النصف الثاني من الفيلم لمدة 10 دقائق كان من أجمل وأروع المشاهد التي رأيتها
في حياتي كطبيعة حوار وتصاعده وتجسيد الممثلين.
كل تلك المعاني وكل تلك المشاعر وقد تكون
أكثر استعرضها مخرج وكاتب الفيلم نواه بومباك بنظرة ثاقبة وحساسة وواقعية في
مشهدياتها وحوراتها مع تجسيد خرافي من آدم درايفر وسكارليت جوهانسون وقد يكون هو
الأروع لي هذا العام بكل ما تحمله الشخصيتين من مشاعر معقدة ومركبة. آدم درايفر
الذي في بداية مسيرته تعاون مع مخرجين كبار أمثال كلينت إيستوود وستيفن سبيلبيرج
والأخوين كوين وستيفن سوديربيرج وتعاون قادم مع ريدلي سكوت وظهرت شهرته مع سلسلة
حرب النجوم الجديدة عام 2015 ولكن الدور الأول الذي شاهدته له وكان غاية في الروعة
في ملحمة سكورسيزي الدينية The Silence عام 2016 وفي نفس العام أداؤه الشاعري البسيط
في فيلم Paterson
ومن ثم أداؤه الذي ترشح للأوسكار العام الماضي عن فيلم Blackkklansman مع المخرج سبايك لي. آدم من الممثلين الهادئين
في تجسيده دون لحظات انفعالية كثيرة وأداء استعراضي ولكنه يعكس في تعابيره ما
يكتنزه من مشاعر مع لحظات تفجيرية في التمثيل تحتفظ بها الذاكرة وفي هذا الفيلم لا
يختلف تماماً وإن كان هنا في أعظم تجسيد له أراه يستحق عنه ترشيح مؤكد للأوسكار
أما سكارليت جوهانسون فإنها أمام فرصة ذهبية مستحقة هي الأخرى للترشح للأوسكار لأول مرة
في تاريخها وفي سنة مثالية لها حققت نجاح تجاري ساحق لفيلم Avengers Endgame وثناء نقدي عالي على فيلميها ودورها فيهما The Marriage Story وJojo Rabbit.
فيلم ذكرني أثناء مشاهدتي له بفيلم Manchester by the Sea
الذي عرض سنة 2016 بمثل هذا القالب الدرامي الواقعي والشاعري في أجواءه وتفاصيله وحواراته
وحصل على جائزة الأوسكار لأفضل نص أصلي ولذلك لا أستبعد ترشيح مماثل لفيلم Marriage Story
عن نفس الفئة مع اختلاف أن تجربة Manchester by the Sea ثقيلة في المشاهدة ويصعب تكرارها. فيلم Marriage Story
من أفلام المفاجآت السعيدة لي هذا العام على الرغم من المديح النقدي الذي كان
يسبقه بكثير أثناء عرضه في المهرجانات الكبيرة وترشحه بها مثل مهرجان البندقية
وتورنتو. وكم نحن محظوظون أنه من إنتاجات نيتفليكس لمشاهدته دون انتظار. فيلم بقي معي بحالته ووهجه عدة أيام كما كان مع فيلم La La Land
عام 2016 ببساطته وجماله وعمقه وبهجة مشاهدته.
فيلم خير مثال أن كل ما تحتاجه حتى تصنع فيلمًا مميز وراسخ هو نص قوي يجسده ممثلين رائعين وعلى رأسهم مخرج متمكن من أدواته.
النوع: دراما
إخراج: Noah Baumback
كتابة: Noah Baumback
| الطاقم التمثيلي: Adam Driver, Scarlet Johansson, Laura Dern تاريخ الإطلاق: 6 ديسمبر 2019 ميزانية الإنتاج: 18,600,000 دولار الإعلان الدعائي أعتقد أنه من أجل هكذا أعمال خلقت السينما حتى تقتنص أدق المشاعر والتفاصيل الحياتية الواقعية والحوارات الطبيعية والعلاقات الإنسانية المعقدة بشكل متجرد وتسلخها من أي مثاليات وزيف.
|

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق