بطاقة الفيلم:
النوع:
تاريخي، دراما، أكشن
إخراج: Ridley Scott
كتابة:
Matt Damon, Ben Affleck & Nicole Holofcener
بطولة:
Matt Damon,
Adam Driver, Jodie Comer & Ben Affleck
مدة
الفيلم: ساعتين و32 دقيقة
الإعلان الدعائي
المخرج البريطاني الثمانيني ريدلي سكوت لا يكل
ولا يمل في أن يقدم كل مرة تجربة جديدة ومختلفة وصعبة الإخراج ملأة بالطاقة
السينمائية لشخص في مثل عمره وحتى لو كانت في فئة أفلام اعتاد عليها وأعتقد في ظني
أنه أكثر مخرج قام بتقديم أعمال تاريخية
من قرون بعيدة وسحيقة في زمن السيف والخيل أقلها
من متابعتي ومشاهدتي المتواضعة.
ريدلي سكوت بدأت رحلته مع الأفلام التاريخية
بفيلمه الشهير Gladiator
والذي صدر سنة 2000 أحد تحف السينما وخاصة في هذا الفئة والذي فاز عنه بجائزة أفضل
فيلم في الأوسكار. وبعده فيلم Kingdom of
Heaven سنة 2005 عن الحروب الصليبية،
أتبعه بفيلم عن الأسطورة الإنجليزية الشهيرة Robin Hood ومحاولة
لإعادة سرديتها بشكل أصيل سنة 2010 ومن ثم فيلم Exodus عن قصة خروج اليهود مع
موسى من بطش فرعون سنة 2014 وأخيرًا فيلمنا الحالي المبارزة الأخير (The Last Duel) والذي قد لا يقدم فيه
ريدلي سكوت الجديد الكثير على صعيد الصورة مع اعتياده على هكذا نوع من الأعمال
ولكنه بالـتأكيد يقدم فيلم تاريخي بنكهة جريمة وإثارة ومحاكمة من العصور السحيقة.
قصة الفيلم المبنية على أحداث حقيقة من كتاب بنفس
العنوان تقع أحداثها في فرنسا في القرن الرابع عشر الميلادي وتحكي عن المبارزة
الأخيرة في التاريخ الفرنسي والتي تم الاحتكام إليها من قِبل الفارس جون دي كروج
في مواجهة خصمة وصديقه جاك لو جري للفصل في حقيقة اتهامه باغتصاب زوجة جاك دي كروج
وهي مارجريت.
في الحقيقة أن العنوان قد يكون مخادع بعض الشيء ليس
لغياب المبارزة الأخيرة بل أن ريدلي سكوت يبدأ مشهده الافتتاحي بجزء يسير جدًا
منها تجعل المشاهد يتسمر مع الفيلم منذ البداية ويتساءل كيف وصلنا لهذا النزاع
وهذه النهاية ولكن في الحقيقة أن محور الأحداث وليست القضية فقط وعن ماذا الفيلم يتحدث
هو الزوجة المغتصبة مارجريت في العصر الذي كانت تعتبر المرأة فيه بمثابة ملكية
مادية للرجل كقطعة الأرض والتعدي عليها بمثابة التعدي على ملكيته وليس عليها
شخصيًا فالاغتصاب لا يحتسب كجريمة. والأمر لا يسترعي الكثير من الانتباه حتى يتم الإدراك
أن مارجريت هي المعنية بقصة الفيلم فبوستر الفيلم الفني والتجاري يبرز ذلك
والعبارة التي عليه وأخيرًا الإعلان الدعائي بما في ذلك بدايته ونهايته.
أنسب طريقة فعليًا كانت لرواية أحداث الفيلم هي
التي أتبعها السيناريو بتقسيمه على 3 فصول في كل منها تطرح وجهة نظر الشخصية
الرئيسية تجاه الأحداث بداية من جون دي كروج ومن ثم جاك لو جري وأخيرًا مارجريت.
على الرغم أنه من الوهلة الأولى قد يبدو منطقيًا الاكتفاء بفصلين متعلقة بالجاني
والمجني عليها فقط (جاك ومارجريت). ولكن الفصول الثلاثة خلقت حالة الإثارة والجدل والتفكير
ومحاولة ممارسة دور التحقيق من حقيقة الجريمة وتفاصيلها من قِبل المشاهد وحتى بعد
نهاية الفيلم على الصعيد الشخصي استمر معي حالة التفكير في تفاصيل صغيرة تطرأ على
ذهني بين الفصول الثلاثة التي قد لا تؤدي بالضرورة لنتيجة مختلفة عن الحقيقة التي
من الواضح تبناها الفيلم ولكن في مدى ملابسات القضية والتي تعتبر إلى الآن في بعض
المصادر قضية جدلية.
مرة أخرى ليس هناك الجديد من وجهة نظري على صعيد
الصورة وإخراجها في مثل هكذا أعمال لريدلي سكوت وليس مستغربًا أن تكون ممتازة على
صعيد تفاصيل الحقبة الزمنية من أزياء ومواقع وديكورات وحتى على صعيد المشاهد
القتالية والمعارك ومدى عنفها ودمويتها ولكني أعترف أن مشهد النهاية المتمثل في
المبارزة الأخيرة كان رائع على مستوى التصميم والإثارة والترقب والتفاعل حتى
ذروته.
الأداء التمثيلي من الطاقم الرئيسي كان على مستوى
تصميم الشخصيات والذي يصل في أنك تتبنى شعور متضاد تجاهها وأتحدث بالتحديد في شخصيتي
جاك دي كروج التي قام بأدائها مات دامون وشخصية جاك لو جري التي قام بأدائها آدم
درايفر مع الأداء الرائع لشخصية مارجريت من الممثلة الشابة القادمة بقوة في عالم هوليوود
جودي كومر والتي أثبتت نفسها في المسلسل الشهير الذي أطلقها Killing Eve وجسدت فيه قدرة كبيرة على
التحول والتنقل في المشاعر والتعبير عنها بشكل كبير وانعكاسها في عينها بشكل واضح.
أما بن أفليك فبعيدًا عن أدائه الذي كان مناسب للشخصية ولكن أشعر أن تصميها كان
نمطي وشاهدته في أفلام أخرى متمثل في الحاكم الأوروبي من تلك العصور السكير العربيد.
فيلم The Last Duel فيلم
جميل وتجربة جديدة في سلسة أفلام ريدلي سكوت التاريخية والتي لن يكف عنها مع
إعلانه لإخراج فيلم عن شخصية نابليون بونابرت بطولة الممثل الكبير خواكن فينيكس. سيناريو
فيلم The Last Duel
من كتابة مات دامون وبن أفليك ونيكول هولوفسينر والتي كانت مختصة بكتابة الفصل
الثالث الخاص بمارجريت ويشهد الفيلم عودة الثنائي مات دامون وبن أفليك لكتابة نص
سينمائي ممتاز بعد 24 سنة من كتابتهم لفيلمهم العظيم Good Will Hunting سنة 1997 والذي أطلق نجوميتهم
وحازوا من خلاله على جائز الأوسكار لأفضل نص أصلي وأنصح بمشاهدة فيلمهم هذا بشدة
أيضًا.
أحد المقالات الشيقة عن القصة الحقيقة لأحداث فيلم The Last Duel ومقارنته بها وواقع المرأة والموقف من جريمة الاغتصاب في ذلك العصر. (الرابط)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق